اخبار محلية

سلامة: إجراء إنتخابات قبل نهاية 2018 في قمة أولويات الأمم المتحدة و أزمة مالية تلوح في الأفق

قال الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة في إحاطة لمجلس الأمن حول ليبيا إنه يقدم احاطته اليوم من طرابلس، مضيفاً :” أقدم إحاطتي حيث أسكن الآن كما يفعل عدد متزايد من زملائي لتقديم الدعم لليبيا بشكل أفضل يجب علينا أن نتواجد في ليبيا”.

وأعرب سلامة بحسب تغريدة نشرتها البعثة الأممية على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي”تويتر” عن فخره بأن يعلن عودتهم فعلاً إلى ليبيا.

سلامة أكد على سعي البعثة الأممية لإعادة فتح مكاتبها في بنغازي و الجنوب عندما تسمح الظروف بذلك، مشيراً لمواصلة الأمم المتحدة زيارة مدن وبلدات لم تذهب إليها منذ سنوات.

واوضح أن المؤسسات الليبية الحالية ترتكز على شرعية سطحية وتفويضات ركيكة أو منقسمة إلى أجسام متناسفة، معتبراً أنه من أجل القيادة وتوحيد الصف وإتخاذ قرارات صعبة يجب أن تكون الحكومة آتية من الشعب وهذا يعني انتخابات.

وشدد المبعوث الاممي على أن العمل من أجل إجراء إنتخابات عادلة وحرة ونزيهة قبل نهاية هذه السنة هو في قمة أولويات الأمم المتحدة، لافتاً إلى أنه من المهم جداً قبل إجراء هذه الإنتخابات التأكد من أنها سوف تكون شاملة وأن نتائجها سوف تقبل من الجميع.

وأضاف”: هناك مكامن للقلق في ليبيا، تنظيم داعش و القاعدة لا يزالان موجودان في ليبيا وقد شنا هجمات في الآونة الأخيرة، المجموعات المسلحة بما في ذلك تلك المدمجة في هيكلية الدولة تواصل العمل خارج نطاق القانون وترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان”.

و قال المبعوث الاممي الى ليبيا غسان سلامة لمجلس الأمن أن وصول المزيد من الأسلحة إلى ليبيا يؤثر سلباً على العملية السياسية فى البلاد كاشفاً عن محاولة ربما تكون الاخيرة سيبدأ فيها الغد للوصول إلى تعديلات على الإتفاق السياسي .

وفى إطار حديث أدلى به عبر الدائرة المغلقة من طرابلس ، تحدث سلامة عن الوضع الاقتصادي فى البلاد قال سلامة أن الوضع تحسن ولكنه لم ينعكس على المواطن مشيراً لإشارات عن أزمة مالية بليبيا تلوح في الأفق .

وأضاف : ” أعضاء مجلسي النواب والدولة يتعاونون بهدف التوصل إلى أرضية مشتركة ، كما ان المؤسسات الحالية في ليبيا منقسمة ولا تتمتع بالشرعية وهناك مخاوف حول الوضع السياسي والأمني في البلاد”.

وتابع : ”  المؤسسات الليبية الحالية ترتكز على شرعية سطحية وتفويضات ركيكة او منقسمة إلى أجسام متنافسة ومن أجل القيادة وتوحيد الصف وإتخاذ قرارات صعبة يجب أن تكون الحكومة آتية من الشعب وهذا يعني انتخابات “.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق