اقتصادغير مصنف

ينعقد في تونس الأسبوع المقبل.. الإعلان عن المنتدى الصناعي الليبي المصاحب لفعاليات معرض صنع في ليبيا لدعم الشراكة بين البلدين

برنيق \ خاص

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمعرض صنع في ليبيا عن إقامة المنتدى الصناعي الليبي المصاحب لفعاليات المعرض الذي سينطلق في تونس في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
المنتدى الاقتصادي المعلن عنه والذي يقام تحت شعار ” دعم الشراكة الليبية التونسية ” حدد له إحدى صالات قصر المعارض بالكرم في تونس مكانا له وذلك بحسب ما صرح لصحيفة برنيق الأستاذ عبد السلام الفرجاني رئيس اللجنة العليا لمعرض صنع في ليبيا.
وعن اهداف المنتدى قال الفرجاني انه ” يهدف للتعريف بالصناعة الوطنية ومراحل تطورها في البلدين ليبيا وتونس وهو سيكون بمشاركة كافة القطاعات الاقتصادية في دولتي ليبيا وتونس لتحديد القيود الفنية على التجارة بينهما “.
ويهدف المنتدى أيضا إلى ” التعرف على نوعية الحواجز الجمركية للتبادل التجاري بين البلدين ” بحسب عبد السلام الفرجاني والذي اوضح أيضا ان ” الاطلاع ومعرفة إجراءات تقييم المطابقة في البلدين ودور برنامج الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة المعتمد بين البلدين في سهولة انسياب السلع ” هو هدف اخر لهذا المنتدى.
وتابع رئيس اللجنة العليا ” أيضا نهدف لإطلاق هذا المنتدى لضمان قبول وتمكين البضائع والمنتجات الواردة من البلدين من حرية التداول في الأسواق التونسية والليبية ومشاركة الشركات الصناعية ورجال الأعمال الليبيين في التجربة التونسية في مجال التصدير دوليا عموما وأفريقيا خصوصا وتعزيز آفاق الاستثمار المشترك في المجال الصناعي وفقا لإمكانياتهما المتاحة “.
وأضاف عبد السلام الفرجاني أيضا قائلا ” نهدف ايضا لمساهمة المستثمرين التونسيين في خطة عودة الحياة للمصانع الليبية المتعثرة والتمويل المالي والمساهمة في التنمية الصناعية في البلدين “.
عبد السلام الفرجاني تحدث أيضا للصحيفة عن المشاركون بالمنتدى من الجانب الليبي قائلا إنهم “طيف كبير جدا من القطاعات الصناعية ومن لهم صله بالصناعة والاقتصاد سواء على الصعيد الحكومي او الخاص متمثلين في اتحاد الصناعة الليبية ومجلس النواب الليبي ورئاسة الحكومة ووزارة الصناعة والمعادن ووزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة الخارجية وهيئة التصنيع العسكري ومصلحة الجمارك ومجموعة السهل القابضة والشركة الليبية للحديد والصلب وهيئة تشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة “.
إضافة لذلك يشهد المنتدى أيضا مشاركة ” المصرف الإسلامي الليبي ومصرف السراي ومركز تنمية الصادرات ومركز الرقابة على الأغدية والأدوية وغرفة التجارة والصناعة والزراعة مصراته والشركات الصناعية المتعثرة ومؤسسات التمويل والإتمان والمجلس الليبي لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع الصناعية المعروضة للاستثمار والمركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية والجمعية الليبية للترقيم “.
اما من الجانب التونسي فسوف تتمثل المشاركة في المنتدى في ” رئاسة الحكومة ووزارة الصناعة والمناجم والطاقة ووزارة التجارة وتنمية الصادرات ووزارة الخارجية والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية و الديوانة التونسية و مركز النهوض بالصادرات و الوكالة العقارية الصناعية و الديوان التونسي للتجارة و مصرف الزيتونة و معهد المواصفات والملكية الصناعية و وكالة النهوض بالصناعة والتجديد و البنوك ومؤسسات التمويل المالي “.
المنتدى ذاته سيشهد حضور ومشاركة دولية أيضا تتمثل في ” المؤسسة الدولية للتمويل (IFC) والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين والبنك الإسلامي للتنمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ومؤسسة خبراء فرنسا ومؤسسة براجما وبعثة الاتحاد الأوربي لدى ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا (UNDP) والمنظمة الدولية للتنمية الصناعية (UNIDO) والوكالة الأمريكية للتنمية (USAID)
ومعرض صنع في ليبيا هو تظاهرة اقتصادية كبيرة ستقام في تونس خلال الفترة من 23 – 27 نوفمبر 2021 م تهدف في المقام الأول لإبراز المنتج المحلي الليبي لتعزيز فرص التسويق للمنتجات الوطنية في الأسواق الخارجية ودعم القطاعات المستهدفة بالمشاركة وذلك بمشاركة طيف من القطاعات الصناعية العامة والخاصة في ليبيا وأكثر من 150 شركة ليبية من مختلف التخصصات وعدد من المنظمات الدولية.
وخلال الفترة الماضية عقدت اللجنة العليا لتظاهرة صنع في ليبيا عديد الاجتماعات والتي تحدث خلالها لبرنيق عبد السلام الفرجاني رئيس اللجنة العليا موضحا ان معرض ” صنع في ليبيا ” عباره عن ” إقامة منتدى وورش عمل نضع فيها جميع الاشكاليات وكل نقاط الضعف لدي المصنعين الليبيين وتكون كل تلك الاشكاليات موجود خلال المنتدى لدي صناع القرار ممن لهم علاقة مباشرة من الجانبين الليبي والتونسي بحيث حين اقفال المنتدى تتكون هناك حوصلة ستخرج على هيئة توصيات ومقرارات و يجب ان يكون هناك قرارات لحل هذه الاشكاليات في الختام “.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق