التلفزيونثقافة وفنون

الأديب الشاعر جمعة الفاخري في أمسية إبداعية بمركز وهبي البوري الثقافي


استضاف مركز وهبي البوري ببنغازي أمس الأحد 10/6/2018 أمسية إبداعيَّةً مميَّزةً للأديب الشاعر جمعة الفاخري حول عطاءاته في مجال الأدب عموما، حيث شرع صحبة حضوره نوافذها المزهرة علي عديد الأنواع الأدبية منها القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا والشذرات والومضة وجال بالحضور عوالم الشعر الشعبي مستدلا بالعديد من الابيات الشعرية وغناوي العلم وتقاربها مع بعض الابيات الشعرية لأدباء عرب.

وألقى الفاخري  خلال الامسية عددًا من قصائده المائزة من بينها ( فراديس، شموس‘ ظلال، قلقٌ ) وكذلك عددًا ماتعًا من قصصه القصيرة جدًّا من مجموعته ( سماء ).

وتحدَّث الفاخري عن علاقته مع التراث الشعبي، وقدم عددا من النصوص باللغة الفصحى لشعراء ليبيين وعرب وقارنها بنصوص شعرية باللهجة العامية الليبية لعدد من كبار شعراء الشعر الشعبي الليبي.

وتفاعل الحضور مع ما اختاره الفاخري من نصوص رائعة نالت استحسان الحاضرين ورضاهم.

وتزيَّنت الأمسية بمداخلة نقديَّة في أدب جمعة الفاخري للأديب سالم العبَّار، ومداخلات أخرى من الكتاب مصطفى فنوش، وعبد الحميد المغربي، والحاج رجب فيديو الذي تناول أهمية التوثيق للتراث .

الأمسية قدَّمتها الإذاعيَّة الكبيرة عزيزة عبدالمحسن، بلغتها الفاتنة، وحضورها اللافت فزادتها إدهاشًا وإمتاعًا.

وإزدانت الامسية بحضور لفيفٍ من المبدعين والمثقفين والإعلاميين، في مقدمتهم الاعلامي والقاص سالم العبار رئيس تحرير صحيفة أخبار بنغازي، والفنانة القديرة كريمان جبر، والاعلامي والناشر علي بن جابر رئيس مؤسسة برنيق للصحافة والإعلام، والاعلامية فتحية كردوغة،والاعلامي مصطفى فنوش، والفنان ربيع المسلاتي، والصحفية مريم العجيلي، والشاعر أحمد العبيدي، والاستاذة حليمة الدرسي، والكاتب عبدالحميد المغربي، والاستاذ الفنان الطيب الطيرة، والكاتبة سالى الكراتي منسقة فريق ضمة الثقافي والاعلامي الفنان خليل العريبي .

يذكر أن هذه الأمسية الرمضانية أمسية الليل الفسيح كانت من أعداد وتنسيق الاعلامية والصحفية وفاء بوجواري والاعلامية عايدة الغرياني.

ومن بين القصصٌ قصيرةٌ جدًّا  التى تميز بها الاديب جمعة الفاخري نختار لكم من النصوص التي القيت في امسية الليل الفسيح نص (  تَعَرٍّ )

اِرْتَدَى بَدْلَتَهُ الرِّيَاضِيَّةَ الْمُشَجَّرَةَ وَمَضَى إِلَى الْغَابَةِ ..

طَفِقَ يَقْطَعُ جِذْعَ شَجَرَةٍ ..

مَعَ كُلِّ ضَرْبَةِ فَأْسٍ تَسْقُطُ وَرَقَةٌ مِنْ بَدْلَتِهِ ..

حِينَ اِنْتَهَى مِنْ قَطْعِهَا .. كَانَ عَارِيًا تَمَامًا ..!

برنيق – خاص

تصوير: عمر جابر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق