اخبار محليةالتلفزيون

مدير مكتب العمل والتأهيل درنة : منذ عام 2011 وحتى الآن لم یتم اعتماد أي ملاك وظیفي لأي جھة

حاورته : مراسلة صحيفة برنيق بمدينة درنة

شاب مثابر لطالما عرف باجتهاده وتميزه في عمله من شباب مدينة درنه الاصغر عمرا في تولي مناصب في الدولة فهو من مواليد 1980 ويحمل مؤهل علمي ليسانس علوم سلوكية من جامعة عمر المختار عام 2001 وايضا تحص على البكالوريوس في أدارة الأعمال عام 2012 والماجستير في ادارة الأعمال عام 2017، حاصل علي العديد من الشهادات و الدورات التدريبية منها دورة في مجال اعداد القيادات المحلية بالمعهد القومي للادارة بنغازي دوورة حول الهجرة الغير شرعية تحت أشراف الاتحاد الاوربي ودورة بمجال الحاسوب،  ومن المناصب التي تقلدها مدير مععد الصمود للمهن الشامله عام 2006 ومديرآ للعيادات للمجمعة يوسف بورحيل عام 2012 ورئيس قسم بناء القدرات بمكتب العمل درنه ومساعد مدير مكتب العمل من عام 2014 الي عام 2016 وحاليآ مدير مكتب العمل درنه منذ عام 2017.

أنه الأستاذ “فضل طاهر علي الشاعري” الذي توجهنا لاجراء لقاء معه ليجيب عن بعض الاسئلة والاستفسارات والتي رصدتها برنيق لقرائها الكرام.

  • أبرز الخدمات والأعمال التي یقوم بھا مكتب العمل
  • یقوم مكتب العمل باستقبال الباحثین عن العمل البالغین السن القانونیة وتسجیلھم وفق منظومة معدة لھذا الغرض حتى یتم تعیینھم أو إعداد دورات تدریبیة لھم
  • یقوم مكتب العمل بإعداد مرتبات فائض الملاكات الوظیفیة وصرفھا والإشراف الإداري والمالي وذلك لضمان حقوقھم الوظیفیة
  • یقوم مكتب العمل بمعالجة الإزدواجیة ومتابعة تطبیق قانون العمل رقم (12 ( لسنة 2010 م وإلتزام جمیع الجھات بتطبیق نصوصھ وعدم الوقوع في المخالفات .
  • كما یقوم مكتب العمل باعتماد عقود العمالة الوافدة والتأكید على إجراءاتھم من حیث شرعیة الدخول واللیاقة الصحیة حتى یتمكن من الحصول على الإقامة . وھذا أبرز ما یقوم مكتب العمل حالیاً.
  • أما بخصوص السؤال بأن ھناك فائض في بعض التخصصات ونقص في تخصصات أخرى … لا یوجد فائض في بعض التخصصات أو نقص في تخصصات أخرى بل ھناك عجز في بعض الصلاحیات التي تتطلب إنجاز بعض الأعمال التي تخص المواطن والتي قد تؤثر تأثیراً سلبیاً على المواطن لعدم امتلاكنا لھذه الصلاحیات .
  • فیما یخص سؤالكم بخصوص آلیة تسجیل وتنسیب الباحثین عن العمل ، كما أسلفنا بأن الباحث عن العمل عند بلوغه السن القانونیة یتقدم بإجراءات المطلوبة للبحث عن العمل وھي كالأتي
  • شھادة میلاد إلكترونیة من السجل المدني
  • المؤھل العلمي صورة طبق الأصل
  • إفادة برقم الحساب إن وجد
  • صورة شخصیة .

ویتم الحضور الشخصي وتسجیله بالمنظومة المعدة لھم بتاریخ تقدیمه الإجراءات وإحالتھم إلى مركز المعلومات والتوثیق بوزارة العمل .

  • أما السؤال عن الدورات التي یقدمھا المكتب حالیاً لا توجد دورات لعدم وجود بند یغطي ھذه الدورات سواء داخلیة أو خارجیة .
  • بخصوص آلیة التعامل مع العمالة الوافدة وشروط منحھم الإقامة، یتقدم الكفیل أو الجھةالاعتباریة بإجراءات العامل وھي
  • جواز سفر ساري المفعول على أن یكون موضح فیھ شرعیة الدخول إلى أرض الوطن
  • بطاقة صحیة ساریة المفعول .

ویتم التعاقد بین طرفین وفق ھذه الإجراءات على أن لا یكون مھنة من المھن المحظورة ویتم اعتماد عقودھم لحصولھم على الإقامة من إدارة الجوازات طرف المتعاقد معه .

  • بخصوص اعتماد الملاك الوظیفي للقطاعات،فمنذ عام 2011 م وحتى الآن لم یتم اعتماد أي ملاك وظیفي لأي جھة ولعدم التزام بعض الجھات بقانون العمل رقم (12) لسنة 2010 م وھي تقدیم احتیاجاتھا من العاملین إلى مكاتب العمل فذلك یؤدي إلى الوقوع في الازدواجیة لا محال .
  • بخصوص الأولویة لفائض الملاك الوظیفي والباحثین إن الأولویة لمكتب العمل ویعتبر اختصاص أصیل وھي توفیر فرص عمل للباحث عن العمل الحقیقي .
  • أما بخصوص فائض الملاك یعتبر فائض من القطاعات الأخرى ویتقاضون مرتباتھم من میزانیة الدولة وسیتم تنسیبھم إلى القطاعات كلاً حسب تخصصه.
  • في حال قرر موظف ترك العمل الحكومي والاتجاه إلى العمل الخاص یقوم بتقدیم استقالته من الجھة الحكومیة .
  • لیست كل العمالة الداخلة للبلاد لدیھا منح دخول من مكتب العمل وذلك لوجود جھات أخرى تمنح إذن الدخول .
  • یستقبل المكتب شكاوى الموظفین من جھاتھم ویعتبر اختصاص أصیل لإحدى الإدارات التابعة للمكتب یختص بھا مفتشین العمل .
  • عدد الباحثین عن العمل المسجلین ( 7567 ) باحث وباحثة
  • تمت المقابلة الشخصیة مع الباحثین واستلام ملفاتھم وإحالتھا إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعیة وعددھم ( 4937 . (
  • برنامج التدریب من أجل العمل یستھدف الموظفین على وجه الخصوص وذلك للرفع من كفاءتھم .
  • آلیة تنسیب ذوي الاحتیاجات الخاصة وھي انخراطھم في العمل ما یناسب مع أوضاعھم الصحیة وذلك عن طریق وزارة العمل .
  • جرت عملیة اختیار الـ ( 2660 ( باحث عن العمل وفق شروط وضعتھا وزارة العمل والشؤون الاجتماعیة وھي الشریحة العمریة من موالید 1971 م وحتى 1993 م .
  • الدورات التي تعطى للباحث داخلیة وأیضاً خارجیة حسب ما یتطلبھا سوق العمل .
  • أھم المشاكل التي یعاني منھا المكتب، لا توجد مشاكل داخلیة في المكتب سوى نقص في الإمكانیات التي یتطلبھا حجم العمل . أما على الصعید الخارجي وھو عدم التزام بعض الجھات باللوائح وقوانین العمل ذلك یؤثر على سیر العمل وقیام المكتب بمھامھ على أكمل وجه
  • أما السؤال عن الإنجازات التي تم تحقیقھا خلال استلام منصب مدیر المكتب العمل درنة، فكماتعلمون جیداً أن المكتب تعرض لإضرام النار منذ اندلاع ثورة 17 فبرایر فقمنا بصیانة كاملة للمبنى الإداري،كما قمنا بمعالجة قرار (209 )لسنة 2005 م لعدد (10500 )موظف وموظفة وتم تنسیبھم إلى قطاعاتھم المسقطین منھا،وقمنا بتنفیذ قرار مجلس الوزراء رقم (15 ) لسنة 2018 م بخصوص منح الإذن من وزارة العمل والشؤون الاجتماعیة بخصوص تعیین عدد ( 20000 ) باحث عن العمل وقد تم تكلیفنا من قبل السید/ معالي الوزیر برئاسة اللجنة الفرعیة للمكتب لمقابلة الباحثین وحصرھم ومن ثم إحالتھم إلى اللجنة الرئیسیة،كذلك من خلال مناشدتنا لوسائل الإعلام وأخص بالذكر عبر قناة لیبیا روحها الوطن وقد خرجنا أكثر من مرة وكذلك مراسلاتنا لوزارة العمل بخصوص موضوع الموظفین المحالین لإدارة الإحالة تحت تصرف الخدمة ( فائض الملاكات الوظیفیة )والبالغ عددھم على مستوى الدولة اللیبیة (90000) موظف محال واستطعنا بفضل الله ومجھودات الأخوة بوزارة العمل ووزارة المالیة من إعادة تنسیبھم كلاً حسب المكتب الذي یتبعھ لیتسنى للمكاتب العمل بالبلدیات من خلال تفویضھم لبعض الصلاحیات لإعادة تنسیبھم كلاً على حسب تخصصھم فمثلاً مكتب العمل درنة عدد ((4000 موظف والآن مرتباتھم یتم إعدادھا عن طریق القسم المالي بالمكتب وقد صرفت مرتباتھم إلى غایة شھر ( 8 لسنة 2018 م ) من إدارة المكتب … والعمل جاري الآن على إعادة تنسیبھم كلاً على حسب تخصصھم وقد تم التنسیق مع قطاع التعلیم والصحة لتنسیب جمیع من یحملون مؤھلات تربویة وفنیة ومھن طبیة وطبیة مساعدة وفقاً للصلاحیات الممنوحة لنا بناءً على قرار وزیر العمل رقم ((195 لسنة 2018 م بخصوص تفویض مدراء المكاتب بإصدار قرارات استقالة وإحالة على التقاعد والإحالة على الضمان الاجتماعي بسبب الوفاة أو العجز الطبي وإعادة التنسیب للموظفین المحالین تحت تصرف الخدمة كلاً في النطاق الإداري بمكتبه.
  • أما السؤال عن ما علاقتكم ببلدیة درنة، علاقة مكتب العمل درنة بالمجلس البلدي تعلمون جیداً أن مكتب العمل جھة رقابیة اعتباریة مختصة تتبع وزارة العمل والشؤون الاجتماعیة من الناحیة المالیة والإداریة وفیما یخص العلاقة ببلدیة درنة فإن مكتب العمل دائم التواصل مع المجلس البلدي وإطلاعه على ما یصدر من قرارات في البلدیة وبالذات فیما یتعلق بقانون العمل رقم (12 (لسنة 2010 م وتعتبر علاقة رقابیة وإشرافیة .
  • كلمة أخیرة وھي للسادة المسؤولین بأن تكون روح الوطنیة والاھتمام بما أوكل إلیھم من مھام ونتمنى أن تلتئم جراح الوطن وأن تكون لیبیا الحبیبة واحدة موحدة وأن یعیش المواطن اللیبي الكریم بعزة وكرامة فوق أرضه،كما نشكر صحیفة برنیق على مجھوداتھا المبذولة متمنین لھا كل التقدم والازدھار.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق