اخبار عالميةالتلفزيونثقافة وفنون

في الاجتماع الطارئ لاتحاد الأدباء والكتاب العرب .. ليبيا تطالب بدور للجامعة العربية في أحداث غزة

برنيق - وكالات

عقد اتحاد الأدباء والكتاب العرب في مقره بالعاصمة المصرية القاهرة أمس الثلاثاء، اجتماعا طارئا برئاسة الشاعر الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام للاتحاد ، جلسة مباحثات مع السفيرة هيفاء أبو غزالة مساعد الأمين العام للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة، بقاعة الاجتماعات الكبرى بمقر الجامعة، وذلك بحضور 8 رؤساء للاتحادات العربية من ليبيا والجزائر وسوريا وفلسطين والعراق ولبنان والأردن ، وذلك لتنسيق المواقف وتفعيل برامج عملية في سبيل التنديد بالاعتداء الغاشم على غزة.
قال الدكتور خليفة أحواس رئيس الرابطة العامة للأدباء والكتاب الليبيين : العرب الآن في الصفحة الأخيرة من كتاب بني صهيون، وربما ننتهي جميعا من الوجود والتاريخ وسط صمت عربي مريب، خاصة وأن الأشقاء يقتلون بالرصاص، ونحن نجلس لنوفر لهم الدواء والحليب، ولذلك أريد أن يكون للجامعة العربية دور فيما يحدث على غزة.
من جهته ، قال الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس اتحاد كتاب مصر، الدكتور علاء عبد الهادي أن الاجتماع الطارئ يؤكد المسؤولية الإنسانية والعربية لكل المثقفين والكتاب والأدباء والشعراء والنقاد العرب من المحيط إلى الخليج لمناقشة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم حرب وإبادة جماعية ومحاولات وحشية مستميتة للتهجير القسري إلى خارج بلادهم.
وأكد عبد الهادي أهمية التعاون بين الاتحادات العربية والتنسيق بينها وبين جامعة الدول العربية، لوقف الاعتداء على غزة، وتقديم الدعم الكامل من خلال المساعدات الإنسانية، كما أكد أهمية وجود الخطاب الثقافي الموجه إلى المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والفعاليات الثقافية في مختلف أنحاء العالم، ضمن سياق تكاملي، للكشف عن المجازر الدامية التى يتعرض لها الشعب الفلسطيني.
وكشف عبد الهادي عن إعداد بيان عن الاجتماع الطارئ لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، وسيتم إرساله إلى الأمين العام للجامعة السفير أحمد أبو الغيط لعرضه في اجتماع القمة العربية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض الأسبوع المقبل.
من جانبها ، أكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة مساعد الأمين العام للجامعة العربية أن الجامعة تتحرك على كل المستويات العربية والإقليمية والدولية لوقف الحرب على غزة، وأن هناك اجتماعات مستمرة مع منظمات المجتمع المدني والهلال الأحمر المصري لتقديم المساعدات الإنسانية للأشقاء في غزة.
بدوره ، أكد الشاعر مراد السوداني رئيس اتحاد كتاب فلسطين أن الوطن العربي يعيش لحظة فاصلة، تحتاج إلى وقفة من كل المؤسسات الثقافية والجامعة العربية ، مشددا على استمرار صمود أهالي غزة رغم وحشية الاعتداء والقصف الإسرائيلي ، لافتا إلى أن فلسطين ستظل عصية على الانكسار الذي تريده إسرائيل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق