اخبار محليةالتلفزيونشريط الاخبار

انطلاق المسار التشاوري تمهيدا لثاني خطوات العمل بخارطة الطريق الأممية

برنيق _ خاص

انطلق في مدينتي بنغازي و زواره صباح الخميس المسار التشاوري للملتقى الوطني الذي يعد خطوة تمهيدية للحوار الجامع الذي أعلنت عنه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا كثاني خطوات خارطة الطريق الجديدة لحل أزمة البلاد .

و المسار التشاوري الذي نظمه مركز الحوار الإنساني من جنيف جري بتكليف من المبعوث الدولي غسان سلامة و هو عبارة عن جمع عديد الشخصيات الليبية من تلك المدن و النقاش معها للخروج بتوصيات ترفع للملتقي الجامع الذي يعد ثاني خطوات العمل بخارطة الطريق الأممية .

و بحسب ما قال أمية الصديق مستشار مركز الحوار الإنساني (منظمة دولية ) فإن ” المسار التشاوري للملتقى الوطني يتمثٌل في سلسلة من الاجتماعات المفتوحة التي سيتم تنظيمها بين شهري مارس ويوليو 2018 لضمان المشاركة الواسعة لكل الليبيين في تقرير مصير بلادهم “.

و تنص خارطة الطريق الأممية في مرحلتها الأولي علي وجوب ” تعديل الاتفاق السياسي تم تبدأ المرحلة الثانية وهي عقد مؤتمر جامع يهدف إلى فتح الباب أمام الذين تم استبعادهم (من جولات الحوار السابق) بينما تنتهي الخارطة بتنظيم انتخابات عامة في البلاد .

ويهدف هذا المسار بحسب أمية الصديق الذي أدار الجلسة في مدينة بنغازي ” إلى بلورة أرضية ستشكل جوهر الملتقى الوطني وأساس مخرجاته النٌهائية مما سيتيح فرصة لكل الليبيين لإبداء الرأي وتحديد التوجهات الكبرى لبلادهم في السنوات والعقود المقبلة “.

وبحسب الصديق فإن هذا المسار التشاوري سيمكن أيضا ” من معالجة أمهات القضايا المتعلٌقة بأولويات الحكم في ليبيا مستقبلا و هي الأمن والدفاع وبناء المؤسسات وضمان حسن تسييرها بالإضافة إلى العمليتين الانتخابية والدٌستورية “.

و تم حديثة قائلا عن الملتقي الذي سيجري خلال الفترة القادمة في معظم المدن الليبية أن ” كل ما يجري و سيجري سيكون منبثق من الليبيين أنفسهم دون تدخل من أيطرف أخر و دورنا فقد إدارة الأمور و التنسيق فقط “.

و مركز الحوار الإنساني الذي أوكلت له البعثة الأممية مهمة إدارة وتنسيق هذه الخطوة هو مؤسسة دولية مستقلة مقرها جنيف – سويسرا وتعمل على استباق النٌزاعات وإدارتها للتخفيف من حدٌتها والمساهمة في حلٌها ومنذ سنة 2011 تتواجد المنظٌمة في كل مناطق ليبيا بهدف المساهمة في الجهود الرامية إلى تعزيز السلم الأهلي والاستقرار .

أما في مدينة زواره غربي ليبيا فقد افتتح عميد بلديتها حافظ بن ساسي جلسة المسار التشاوري هناك صحبة وفد أممي وصل للمدينة بحسب إيجاز صحفي صادر عن مكتب الإعلام ببلدية زواره .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق